Home اخر الاخبار مقتطفات من الصحف العالمية 12 اب 2017
مقتطفات من الصحف العالمية 12 اب 2017

مقتطفات من الصحف العالمية 12 اب 2017

0
0

الصحف بريطانية

تنفرد صحيفة الفايننشال تايمز بنشر صورة في صدر صفحتها الأولى للمستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، وتقرير خبري تحت عنوان “ميركل تقول إن ألمانيا مستعدة لقبول مزيد من اللاجئين السوريين“.

ويقول التقرير إن ميركل رحبت أثناء زيارتها إلى سجن تابع للمخابرات الألمانية الشرقية السابقة في برلين بخطة الأمم المتحدة لإعادة توطين مزيد من اللاجئين السوريين في دول الاتحاد الأوروبي.

ويوضح التقرير أن الأمم المتحدة ترغب في توسيع برنامج إعادة توطين اللاجئين في الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن ترحيب ميركل قد يثير الكثير من الجدل لدى الدول المجاورة لألمانيا التي تعادي الهجرة.

ويشير التقرير إلى أن فيليبو غراندي، المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، كشف عن خطط جديدة بشأن اللاجئين في برلين الجمعة، ودعا إلى تمديد لسنتين وتوسيع البرنامج الحالي القاضي بتوطين 22 ألفا من طالبي اللجوء السوريين.

وسيرفع التوسيع العدد إلى 40 ألف شخص سنويا بدءا من عام 2018، فضلا عن زيادة عدد الدول التي يأتي اللاجئون منها.

ويقول تقرير الصحيفة إن ميركل ألقت بثقلها لدعم الخطط الجديدة قائلة إن ألمانيا “مستعدة لأخذ حصتها” مضيفة أن عدد 40 ألف شخص لن “يثقل على قارة فيها أكثر من 500 مليون نسمة“.

ويشير التقرير إلى أن ميركل أوضحت أنها تريد تخفيف الضغط على إيطاليا التي تواجه أكبر تدفق من اللاجئين المتوجهين إلى أوروبا، والذين قدرت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين عددهم هذا العام بنحو 120 ألف لاجئ.

انخفاض عدد المهاجرين القادمين من ليبيا

وتنشر صحيفة الغارديان تقريرا آخر عن الهجرة إلى أوروبا، حمل عنوان انخفاض عدد المهاجرين الذين يصلون إيطاليا من ليبيا بنسبة 50 في المئة“.

ويقول التقرير الذي كتبه المحرر الدبلوماسي في الصحيفة إن الحكومة الإيطالية رحبت بانخفاض عدد المهاجرين الواصلين إلى شواطئها من ليبيا في شهر يوليو /تموز إلى النصف، واصفة ذلك بأنه نقطة تحول محتملة في تدفق المهاجرين بسبب تشديد العمل ضد المهربين.

ويوضح التقرير أن عدد المهاجرين الواصلين إلى إيطاليا انخفض إلى 11459 في الشهر الماضي مقارنة بشهر يونيو/حزيران الذي شهد وصول 23459 مهاجرا، وشهر يوليو من العام الماضي الذي شهد وصول 23522 مهاجرا.

ويشير تقرير الصحيفة إلى أن موسم الصيف ظل في السنوات الأخيرة يشهد ذروة عمل المهربين في البحر الأبيض المتوسط.

ويرجع التقرير هذا الانخفاض إلى اتخاذ البحرية وحرس الحدود في ليبيا سياسة أكثر تشددا في إعادة المهاجرين الى أعقابهم، بعد تزويدها بقوارب ومعدات أحدث مولها الاتحاد الأوروبي. فضلا عن المزيد من التدريب الذي قادته إيطاليا.

ويضرب التقرير مثلا عن هذه الإجراءات المشددة، بحادث إطلاق حرس الحدود الليبيين النار على سفينة تابعة لمنظمة غير حكومية حاولت إنقاذ مهاجرين في عرض البحر. وقد طلبت البحرية الليبية في مؤتمر صحفي الخميس من السفن الأجنبية البقاء خارج حدود منطقة البحث والإنقاذ التابعة للبحرية الليبية.

وفي شأن سوري نشرت الصحيفة نفسها تقريرا لمراسلها في اسطنبول يتحدث فشل قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة في تجنب مقتل المدنيين السوريين في غاراتها.

ويتحدث تقرير الغارديان عن قلق مطرد بشأن زيادة حصيلة القتلى من المدنيين في الغارات الجوية في الحملة التي يشنها التحالف لاستعادة مدينة الرقة من أيدي مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية، حيث تشير تقارير إلى مقتل وجرح مئات السوريين في الغارات الجوية.

وينقل التقرير عن المرصد السوري لحقوق الإنسان تقديره لعدد القتلى من المدنيين خلال الشهرين الأخيرين بنحو 523 شخصا، بينما يقول التحالف إن عدد القتلى في صفوف المدنيين منذ بدء عملياته في آب/أغسطس عام 2014 لم يتجاوز 151 شخصا بعد أكثر من 23 ألف ضربة جوية.

الإرهاب لربع قرن قادم

وتنفرد صحيفة التايمز بنشر تقرير تحت عنوان “الهجمات الإرهابية ستستمر 25 سنة“.

ويستند التقرير إلى تحذير المدير العام السابق لجهاز الأمن الداخلي البريطاني أم آي 5 للفترة من 2007 الى 2013، اللورد جوناثان إيفانز، من أن كفاح بريطانيا في مواجهة الإرهاب قد يستمر لأجيال ويتواصل لنحو 20 إلى 30 سنة أخرى.

ويقول اللورد ايفانز إن هجوم جسر ويستمنستر في مارس/ آذار ربما “نشط” المتطرفين بالطريقة ذاتها التي قدمتها تفجيرات 7/7 عام 2005 ومدد “حالة التأهب الدائمة” لدى الشرطة والأجهزة الأمنية.

ويستند التقرير إلى حديث للورد إيفانز مع راديو 4 في بي بي سي قال فيه “لقد رأينا تصاعدا كبيرا في التهديدات الأمنية بعد يوليو/تموز 2005 وأظن ثمة شعور مشابه بعد هجوم جسر ويستمنستر“.

ويقول التقرير إن اللورد إيفانز حذر من أن بريطانيا ما زالت معرضة لخطر هجوم كيماوي، وعبر عن دهشته من أن الغرب لم يشهد مثل هذا النوع من الهجمات التي تقتل المدنيين في سوريا والعراق.

ويوضح تقرير التايمز أن بريطانيا شهدت ثلاث هجمات في مانشستر وجسر لندن وفينسبري بارك شمالي لندن منذ حادث هجوم جسر ويستمنستر، وأن الشرطة البريطانية أحبطت ست هجمات أخرى في هذه الفترة، كما تُجري نحو 500 تحقيق في هذا الصدد.

سرقة الآثار في الشرق الأوسط

وتنشر الصحيفة نفسها تحقيقا عن سرقة الآثار وبيعها في الشرق الأوسط، يستند إلى دعوة خبراء آثار بريطانيين إلى تشكيل هيئة دولية للتحقيق في التحف الآثارية المسروقة واستعادتها ولمكافحة عمليات سرقة الآثار من الشرق الأوسط وأسواق بيعها.

ويقول التقرير إن صور الأقمار الاصطناعية للمناطق الأثرية في بلدان مثل مصر وسوريا تظهر مواقع حفر يقوم فيها لصوص آثار، من بينهم جماعات مسلحة “جهادية” كتنظيم الدولة الإسلامية، بالحفر بحثا عن الكنوز الأثرية لبيعها في الأسواق الدولية.

وينقل التحقيق عن أمين قسم مصر القديمة والسودان في المتحف البريطاني قوله إن الطريق الوحيد لوقف تهريب الآثار وما يرافقه من تدمير للمواقع الأثرية وسرقة المتاحف هو تعاون دولي أفضل وبناء قاعدة بيانات كاملة لهذه المواد الأثرية.

ويشير التقرير إلى أن المتحف البريطاني عمل مع نظيره المصري لتحديد واستعادة قطع أثرية مصرية مسروقة. وقد شخصت مؤخرا قطع أثرية مزينة من قاعدة تمثال ضخم لأمنحوتب الثالث من الأقصر ترجع إلى نحو 3350 عاما، فضلا عن تمثال جنائزي صغير مذهب من أسوان.

الاندبندنت

–         الحل العسكري الامريكي مع كوريا الشمالية جاهز تماما

–         سياسية معادية للاسلام تسعى لزعامة حزب استقلال المملكة المتحدة

–         مصر انفراج الازمة القطرية مرهون بتنفيذ الدوحة للمطالب

–         ترامب لا يستبعد االخيار العسكرية للتعامل مع ازمة فنزويلا

–         الرئيس الصيني يحث ترامب على تجنب التصعيد بشأن كوريا الشمالية

الغارديان

–         انخفاض عدد المهاجرين القادمين من ليبيا

         فشل قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة في تجنب مقتل المدنيين السوريين في غاراتها

–         مقتل العشرات في كارثة تصادم قطارين شمال مصر

الصحف الامريكية

حذرت مجلة ناشونال إنترست الأميركية من التوتر المتزايد بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة، في ظل التهديدات المتبادلة بين الطرفين، وتساءلت ما إذا كان هذا التصعيد سيؤدي لاندلاع حرب نووية بينهما.

ونشرت المجلة مقالا للكاتب باتريك كرونين قال فيه إنه ينبغي لواشنطن الاستعداد لمواجهة مستوى جديدا من الأزمة الدائمة مع كوريا الشمالية، إذ من المرجح ان بيونغ يانغ أصبحت قادرة على توجيه ضربة نووية.

وأوضح أن تقريرا لوكالة المخابرات الدفاعية الأميركية يؤكد قدرة كوريا الشمالية على تحميل رؤوس نووية على صواريخ بالستية بعيدة المدى يمكنها الوصول إلى الأراضي الأميركية، وأن نظام الرئيس الكوري كيم جون اونغ يمتلك نحو ستين رأسا حربيا نوويا، الأمر الذي يحد من الخيارات المتاحة في هذه الأزمة المتفاقمة.

وأشار إلى أن أحد هذه الخيارات المحتملة هو ما يتمثل في زيادة حدة التوتر المطول على شكل حرب باردة بين واشنطن وبيونغ يانغ، وقال إن الطرفين يشهدان تزايدا في التراشق اللفظي والتهديدات المتبادلة بين الرئيس الكوري الشمالي ونظيره الامريكي دونالد ترامب.

وأشار الكاتب إلى أن الرئيس ترمب توعد كوريا الشمالية “بنيران وغضب” لم يشهدهما العالم من قبل إذا هددت الولايات المتحدة مرة أخرى، وسط تصاعد التوتر بين البلدين، لكن الرئيس الكوري الشمالي رد مهددا باستهداف القواعد الأميركية في جزيرة غوام  بالمحيط الهادئ، حيث تتمركز القاذفات الإستراتيجية الأميركية.

وأضاف أن هذه التهديدات الغاضبة المتبادلة أو سياسة حافة الهاوية بين الطرفين قد تتصاعد لتخرج عن السيطرة، فتؤدي إلى اندلاع حرب مفاجئة، خاصة أن بعض المحللين يعتقدون أن أيا من كيم أو ترمب قد يفعل ما لا يمكن تصوره ويشرع بالعمل العدواني أو شن الحرب.

وقال الكاتب إن الخشية من نشوب حرب نووية في المنطقة قد يقود إلى تدخل أطراف أخرى للتهدئة، وذلك وسط استمرار أميركا بسياسة العصا والجزرة التي اعتمدتها الإدارات الأميركية السابقة في التعامل مع هذه الأزمة.

وأشار إلى أن ترمب يرغب في أن تشعر الصين  بالقلق إزاء عدم بذل المزيد من الجهود لكبح جماح برامج كيم النووية والصاروخية، لكن الكاتب قال إنه من غير المرجح لبكين أن تفعل أكثر، الأمر الذي ينذر بخطورة الوضع في شبه الجزيرة الكورية والمنطقة برمتها.

واشنطن بوست” ترصد ردود الفعل العالمية تجاه الحرب الكلامية بين واشنطن وبيونغ يانغ

رصدت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية الصادرة اليوم السبت ردود الفعل العالمية تجاه الحرب الكلامية بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة، والتي تصاعدت يوم الثلاثاء الماضي بعد تصريح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن بيونج يانج سوف تتعرض للـ”النار والغضب” إذا ما استمرت في استفزازاتها.

واستهلت الصحيفة تقريرا لها في هذا الشأن بثته على موقعها الالكتروني بقول إنه على الرغم من حرص المسئولين الأمريكيين على تهدئة الرأي العام، إلا أن الرئيس لم يفعل شيئا يذكر في هذا النحو، بل وأعلن أيضا يوم أمس الأول أن إدارته تعيد النظر في خياراتها وأن الجيش مستعد لخوض معركة جديدة.

وعن ردود فعل دول العالم، قالت الصحيفة “إن الصين كانت تحاول في الماضي لعب دور الوسيط بين الجانبين، من خلال الحث على ضبط النفس والحذر. إلا أن بكين خرجت يوم أمس لتعلن بشكل لا لبس فيه بأنها لن تتحرك للدفاع عن الشمال إذا ما حاولت الأخيرة شن ضربة وقائية ضد الولايات المتحدة“.

وأبرزت الصحيفة تعليقات وسائل الاعلام الرسمية بالصين حول هذا الأمر؛ حيث قالت صحيفة جلوبال تايمز” المملوكة للدولة إنه في حال أطلقت كوريا الشمالية الصواريخ التي تهدد الأراضي الأمريكية أو حلفاء واشنطن في المنطقة، فإن الصين سوف تقف على الحياد .. وإذا ما شنت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية ضربات وحاولتا إسقاط النظام في بيونج يانج؛ ومن ثم تغيير النمط السياسي في شبه الجزيرة الكورية، فإن بكين سوف تمنعهما من فعل ذلك.

وبالنسبة إلى اليابان، أشارت الصحيفة إلى أن رئيس وزرائها شينزو آبي لطالما حث على تبني نهج أكثر صرامة مع كوريا الشمالية، ودعا إلى تقوية الجيش الياباني ونظامه الدفاعي، فضلا عن إعلانه قبل أيام تأييده الكامل لاستراتيجية الرئيس الأمريكي في التعامل مع الشمال.

وأوضحت الصحيفة أن النخبة في طوكيو ربما لا تتفق مع آبي في رأيه، حيث قال توبياس هاريس، وهو محلل سياسي في مركز تينيو الاستخباراتي:” إنه في حال بدت واشنطن عازمة على اتخاذ سلسلة من الإجراءات التي من شأنها تصعيد الموقف في آسيا، وإذا لم يستخدم آبي علاقته مع ترامب لتصحيح المسار، فإنه من السهل للغاية تصور أنه سيكون هناك ثمن محلي سوف يدفع عند اضطراب الأوضاع في المنطقة“.

أما عن التعليقات في كوريا الجنوبية، أفادت الصحيفة بأن مستشار الأمن القومي هناك أعلن يوم أمس أنه تواصل مع نظيره الأمريكي الذي أكد له أن بلاده لن تفعل أي شيء من شأنه إلحاق الضرر بالجنوب.

وفي روسيا، قال وزير الخارجية سيرجي لافروف يوم أمس إن بلاده لن تقبل بامتلاك الشمال لأسلحة نووية، لكنه ألقى باللوم في تصاعد التوترات مؤخرا على كل من الولايات المتحدة والنظام في بيونج يانج، وقال إن الأيام الأخيرة شهدت “كمية هائلة” من “الخطابات العدائية” من كلا الجانبين.

ودعا لافروف إلى تبني وجهة نظر روسيا والصين في حل الأزمة، من خلال “خطة ذكيةتقضي بأن تجمد الشمال اختباراتها النووية مقابل توقف الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية عن إقامة المناورات الثنائية واسعة النطاق.

وفي برلين، أشارت “واشنطن بوست” إلى أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وصفت تصعيد الحرب الكلامية بين الجانبين بـ”الاجابة الخاطئة”. وتعهدت بأن تدعم بلدها “الحلول غير العسكرية”، وقالت “إنني لا أرى حلا عسكريا للصراع، بل أرى ضرورة تكثيف العمل داخل مجلس الأمن الدولي وتعزيز التعاون بين الدول المعنية، لاسيما الولايات المتحدة والصين“.

واخيرا أبرزت الصحيفة الأمريكية أن المسئولين البريطانيين دعوا الولايات المتحدة إلى التراجع عن الخطاب العدائي، حيث قال نائب رئيسة الحكومة داميان جرين إن من مصلحة بريطانيا تجنب الحرب بين كلا الجانبين “واشنطن وبيونج يانج”،داعيا ترامب إلى “التعقل” والتعاون مع الأمم المتحدة قبل اتخاذ أي فعل عسكري.

نيويورك تايمز

–         اقتراح دول التحالف بشأن مطار صنعاء فاجأ الامم المتحدة

–         السعودية كما قطر تدهم الارهاب وتروج لعقيدتها الاقصائية

–         ترامب يصف الوضع بالخطير مع كوريا الشمالية ..وتوجه برلماني لحظر استخدام الاسلحة النووية

–         البحرية الامريكية تعلق رحالاتها الجوية بعد تحطم طائرتين

واشنطن بوست

–         واشنطن بوست ترصد ردود الفعل العالمية تجاه الحرب الكلامية بين واشنطن وبيونغ يانغ

–         صراع القيادات الشابة على الحكم في السعودية والامارات قاد الى اضطراب المنطقة

–         الهند تعزز انتشارها العسكرية على الحدود مع الصين

–         خبراء صواريخ بيونغ يانغ غير قادرة على ايصال رؤوس نووية مع الولايات المتحدة

الصحف الاسرائيلية

أكاديمي إسرائيلي يدعو لكونفدرالية مع الأردن وفلسطين

قال الأكاديمي الإسرائيلي البروفيسور غبريئيل موكيد -في مقال نشره بصحيفة هآرتس ان الكونفدرالية بين اسرائيل وفلسطين والاردن تبدو الحل الأمثل للنزاع الذي يمتد لما يزيد على 150 سنة في هذه المنطقة، وفق تقديره.

وأضاف موكيد أن هذه الكونفدرالية بين البلدان الثلاثة تتطلب تخلي الفلسطينيين عن أحلامهم بعودة اللاجئين إلى داخل إسرائيل، والتوقف عن التحريض الوطني والديني برفض وجود اليهود في إسرائيل، والتوقف عن عرضهم كضحايا أبرياء، كما يقول.

ويتطلب إنجاح هذه الخطة -وفقا لموكيد- عدم تمكين اليمين الإسرائيلي المتطرف من أن يملي على الإسرائيليين رؤاه العابثة الكاذبة لبلاد إسرائيل الكاملة من النهر إلى البحر بسيطرة يهودية حصرية، وفق تعبيره.

وزعم موكيد -وهو أكاديمي يحاضر في جامعات إسرائيلية وغربية- أنه كان ينادي بهذه الكونفدرالية بين الدول الثلاث منذ السبعينيات والثمانينيات، مشيرا إلى أن أصواتا مؤيدة لهذه الفكرة بدأت تظهر في الآونة الأخيرة -على حد قوله- بدءا بالرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين وبعض الجنرالات وأبرزهم العميد عوديد تيرا والأكاديمي دورون ماتسا.

وقال الأكاديمي الإسرائيلي إن إسرائيل من الناحية العملية البسيطة لا يمكن تقسيمها بين دولتين فلسطينية ويهودية، في ظل محدودية مواردها الطبيعية كالمياه والكهرباء والطاقة، والمطلوب اليوم -كما يقول- القيام بتعاون كامل بين السلطات السياسية في كل أراضي إسرائيل وفلسطين.

وأشار إلى أن مدينة القدس بأحيائها المختلفة ومواقعها المقدسة للأديان الثلاثة تستوجب التعاون في إطار مدينة واحدة غير مقسمة، مقترحا سلسلة بنود أولية للمشروع الكونفدرالي الذي يتلخص في منح مواطنة عامة لسكان البلدان الثلاثة، بجانب المواطنات التفصيلية الثلاث: الأردن وفلسطين وإسرائيل.

ويقترح موكيد -وهو الرئيس السابق لرابطة الأدباء العبرانيين- أن يتم تحديد شكل الحكم السياسي الداخلي من جانب كل دولة عضو بالكونفدرالية، أما في مجالات التنمية الاقتصادية والسياحة فتقام سلطات كونفدرالية مشتركة، على أن تكون القدس الموسعة عاصمة لهذه الكونفدرالية، ويكون لكل واحدة من الدول الثلاث عاصمة خاصة بها، سواء القدس او عمان كما يقدم في طرحه.

وطالب الأكاديمي الإسرائيلي بأن تقبل هذه الدولة الكونفدرالية كعضو في الجامعة العربية وباقي المؤسسات الإقليمية، وتكون لها قوات عسكرية معينة مشتركة، وعلَم خاص بها، وأن تكون لغتا الكونفدرالية هما العبرية والعربية، إلى جانب الإنجليزية لأغراض العمل الدبلوماسي، وفق تقديره.

معاريف الإسرائيلية: محاربة الجزيرة تزيد مشاهديها

قال الخبير الإسرائيلي في الشؤون العربية جاكي خوجي إن اغلاق اسرائيل مكاتب قناة الجزيرة هو استمرار لسلوكيات مشابهة قامت بها دول عربية منذ تأسيس القناة، مثل سورية والسعودية والاردن والبحرين وتونس ودول أخرى.

وأضاف خوجي في مقال له بصحيفة معاريف أن من يتابع الخطوات التي أعلنها وزير الاتصالات الإسرائيلي ايوب قرا ولاقت ترحيب رئيس الحكومة بينيامين نتنياهو سيخرج بقناعة أن السياسات الحكومية لا يمكن أن تدار بهذه الطريقة.

وذكر أن قرا طلب من شركات البث التلفزيوني إخراج قناة الجزيرة من قوائم محطاتها، كما طلب من وزارة الأمن الداخلي إغلاق مكتب القناة الواقع في غرب القدس وسحب بطاقات الصحافة من مراسلي القناة في إسرائيل التي تمكنهم من حضور الفعاليات الرسمية فيها كالمؤتمرات الصحفية في وزارة الخارجية ومكتب رئيس الحكومة.

واعتبر خوجي أن الجزيرة ليست قناة عادية، بل هي ذات معدلات مشاهدة واسعة بين المواطنين العرب منذ تأسيسها قبل أكثر من عشرين عاما، وما زال لديها أعداد متزايدة من المشاهدين، وتمتلك قوة كبيرة من التأثير، وليست هناك قناة تلفزيونية تقترب من مستواها وتأثيرها.

وأوضح أن قناة الجزيرة باتت ذات تأثير أكبر بكثير من بعض الزعماء العرب، بحيث أصبحت ذات وزن لا يضاهى في التأثير على الرأي العام العربي، فهي ليست قناة تلفزيونية هامشية، بل تعتبر ذراعا إعلاميا قوية لدولة قطر وتؤدي دورها المناط بها على أفضل وجه.

وأشار إلى أن قرارات إسرائيل الأخيرة بحق قناة الجزيرة لن تؤثر كثيرا على تغطياتها للأحداث السياسية، بل إنها سوف تظهرها كضحية للإجراءات الإسرائيلية، مما يضاعف من أعداد مشاهديها في العالم العربي.

وخلص إلى القول إن إسرائيل في تعاملها مع قناة الجزيرة تبدو كالطفل الذي يلعب في الساحة، وحين يفشل في تحقيق مراده يبدأ برش الرمل في عيون الآخرين.

يديعوت”: إسرائيل صارت ملاذاً للمجرمين المطلوبين للعدالة الدولية

يقبع 45 مجرمًا مطلوبًا للعدالة الدولية والإنتربول في إسرائيل، من بينهم أحد أكبر تجار الأعضاء البشرية ومغتصب أطفال وشبكة نصب واحتيال وتجار ومهربو مخدرات وغيرهم ممن تمتنع إسرائيل عن تسليمهم للعدالة حتى اليوم.

وتتفوق إسرائيل من ناحية عدد المطلوبين على إيطاليا، التي يقيم فيها زعامات وأعضاء عصابة المافيا، وكذلك أكثر من فرنسا وأكثر بكثير من اليابان.

وبحسب معطيات نشرها موقع “يديعوت أحرونوت”، يقيم في فرنسا وإيطاليا 20 مطلوبًا للإنتربول، وفي اليابان ثلاثة فقط، بينما في إسرائيل يقيم 45 مطلوبًا على الأقل، رغم أن عدد السكان أقل بكثير.

ومعظم هؤلاء مطلوبون لروسيا، إذ ارتكبوا جرائم هناك، من بينها التجارة بالبشر وبالأعضاء البشرية وكذلك تهريب الألماس والمجوهرات والتجارة فيها بشكل مخالف للقانون، وكذلك بالنصب والاحتيال بمبالغ كبيرة.

والمطلوب الأبرز هو “تيودورو غاوتو”، المعروف في إسرائيل باسم “يوسف كرمل”، ويعمل عامل نظافة، ووضعت السلطات الأرجنتينية مبلغ نصف مليون دولار لمن يسلمه لها .

 وهو متهم بارتكاب جرائم ضد الإنسانية في أحد مراكز الاعتقال خلال عهد الدكتاتور فرانكو في السبعينيات والثمانينيات.

وهرب غاوتو إلى إسرائيل عام 2003، وقبل عامين، طلب صحافي إسرائيلي من أصل أرجنتيني، الذي اختطفت إحدى قريباته وقتلت في مركز الاعتقال الذي ارتكب غاوتو به جرائمه، من السلطات تسليمه للأرجنتين، إلا أن إسرائيل رفضت ذلك.

وكذلك من بين المعتقلين “روني شيمشيشفيلي”، وهو مواطن إسرائيلي متهم بإجراء عمليات زرع أعضاء غير قانونية في روسيا، ومتهم كذلك بالتجارة بالبشر، وكذلك بمرافقة من يريد التجارة بأعضائهم إلى دول عديدة، مثل تركيا وسريلانكا.

يديعوت أحرونوت

  • من أعلى النسب عالميا: 45 إسرائيلي مطلوبون للاعتقال من قبل الانتربول الدولي بقضايا جنائية مختلفة
  • تصاعد وتير التهديد من قبل ترامب والبنتاغون والتهديد بالحرب ضد كوريا الشمالية
  • ترامب: من المحتمل أن نتدخل عسكرياً في فنزويلا
  • مصر: 49 قتيلا في حادث تصادم قطارين

معاريف

  • ترامب يهدد بالحرب ضد كوريا الشمالية

موقع والا

  • ترامب يرسل وفدا إلى الشرق الأوسط لتحريك عملية السلام
  • ترامب يصعد من تهديده ضد كوريا الشمالية ويلوح بالخيار العسكري ضد فنزويلا
  • الشرطة العسكرية تضبط 300 هارب من الخدمة العسكرية خلال أسبوع واحد فقط

هأرتس

  • أكاديمي إسرائيلي يدعو لكونفدرالية مع الأردن وفلسطين

القناة 2

  • مجددا، ترامب يهدد: “أقصد كل كلمة قلتها، من يفكر بإيذائنا أو إيذاء أي من حلفائنا سيندم وسريعاً”
  • زعيم حزب العمل آفي غباي راضٍ عن سير التحقيقات ضد نتنياهو وعن أداء المستشار القضائي للحكومة مندلبليت
  • اعاقة عضو الكنيست حنين زعبي أمس في روسيا عندما أرادت الدخول إليها بدون تأشيرة

القناة 7

  • تقديم 5 جنود لمحكمة تأديبية لرفضهم نوم جنود متدينين في غرفتهم

القناة 10

  • تصاعد التوتر في شبه الجزيرة الكورية، واليابان تتأهب للحرب وتنشر بطاريات باتريوت المضادة للصواريخ
  • في محاولة لتحريك عملية السلام، كوشنير يصل المنطقة قريباً
  • الفلسطينيون: يهودي دهس 4 أطفال في سلون ولاذ بالفرار

الصحف الروسية

من المواضيع التي تناولتها الصحف الروسية الصادرة اليوم مقالا بعنوان قطع الطريق على إسرائيل إلى مجلس الأمن

تطرق أندريه أونتيكوف، في مقال نشرته صحيفة “إيزفيستيا”، إلى محاولات الدول العربية والإسلامية منع إدراج إسرائيل في قائمة الدول غير دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي.

كتب أونتيكوف:

صرح مصدر في الدوائر الدبلوماسية العربية للصحيفة بأن عددا من الدول الإسلامية بدأت مشاورات للحؤول دون إدراج إسرائيل في قائمة الدول غير دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي. أما في إسرائيل، فقد أكدوا أنهم سيكافحون من أجل الحصول على مقعد في المجلس. لذلك، فهم يجرون اتصالاتهم على المستوى الدبلوماسي والسياسي بهذا الشأن.

المصدر نفسه أضاف أن الدول العربية والإسلامية تتخوف من أن يؤدي تسلُّم إسرائيل رئاسة مجلس الأمن الدولي إلى منحها فرصة لتشديد نهجها المعادي للعرب. لذلك، تُجري هذه الدول المشاورات والاتصالات لمنع إدراج إسرائيل في قائمة الدول غير دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي.

يذكر أن مجلس الأمن الدولي يتكون من ممثلي 15 دولة. خمس منها دول دائمة العضوية فيه – وهي روسيا، الصين، الولايات المتحدة، فرنسا وبريطانيا، والتي تملك حق النقض “الفيتوخلال التصويت على أي مشروع قرار. أما الدول العشر الأخرى، فيتم انتخابها لعضوية المجلس من قبل الجمعية العمومية للأمم المتحدة، حيث تنتخب خمس دول سنويا لدورتين. ويتم تقسيم هذه المقاعد على أساس الموقع الجغرافي. خمس دول من بلدان إفريقيا وآسيا، مقعد واحد لبلدان أوروبا الشرقية، مقعدان لأمريكا اللاتينية وحوض الكاريبي، ومقعدان لأوروبا الغربية. ومنذ تأسيس المنظمة الدولية وإلى يومنا، هذا لم تنتخب إسرائيل قط لعضوية مجلس الأمن الدولي.

بيد أن تل ابيب تسعى هذه السنة للحصول على مقعد في المجلس، بحسب تصريحات عضو الكنيست الإسرائيلي (البرلمان) للصحيفة كسينيا سفيتلوفا، التي قالت إن جامعة الدول العربية تحاول عرقلة انتخاب إسرائيل عضوا غير دائم في مجلس الأمن الدولي. وهي من أجل ذلك توجهت بنداء إلى بلدان حركة عدم الانحياز في إفريقيا وأمريكا اللاتينية. علما أن هذه المسألة مطروحة في إسرائيل منذ عام 2000. ولذلك، نطمح إلى الحصول على مقعد في مجلس الأمن الدولي عام 2018“.

وأضافت سفيتلوفا أن “إسرائيل – هي الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي لم تكن يوما ما عضوا في مجلس الأمن الدولي، لذلك آمل أن يتمكن دبلوماسيونا من تأمين عدد الأصوات المطلوبة في الجمعية العمومية للحصول على مقعد في المجلس”؛ مشيرة إلى أن “رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو قام بجولة في عدد من بلدان إفريقيا، ناقش خلالها هذه المسألة مع قادتها“.

جدير بالذكر أن معظم الدول العربية وعددا كبيرا من الدول الإسلامية وكوريا الشمالية لا تعترف بإسرائيل. أما حركة عدم الانحياز، التي تضم 120 دولة، فأسست في سنوات الحرب الباردة على مبدأ عدم الانضمام إلى أحلاف عسكرية. أي أن حصول إسرائيل على مقعد في مجلس الأمن الدولي لا يزال موضع شك.

هذا، وتجدر الإشارة إلى أن هناك 60 دولة عضوا في المنظمة الدولية لم تحصل قط على مقعد غير دائم في مجلس الأمن الدولي. فهل سينخفض عددها؟ الأمر غامض، لأنه يتعلق بدرجة كبيرة بنجاح إسرائيل في حشد الغالبية المطلوبة من الدول للتصويت لحصولها على المقعد.

الصحف الفرنسية

من أهم المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية اليوم استمرار الحرب الكلامية بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية. كما تناولت معاناة المهاجريين غير شرعيين لدى عبورهم بلدان عدة، ونشرت أيضا موضوعا عن مسارات الجهاديين ودوافع تطرفهم إضافة الى موضوع توسع نفوذ الصين الاقتصادي في إثيوبيا.

البداية من صحيفة لوفيغارو التي تناولت استمرار التوتر بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة تحت عنوان “ترامب يتحدى بشكل اكبر بيونغ يونغ

نشرت صحيفة لوفيغارو مقالا للصحفية لور ماندوفيل حول تصريحات ترامب بخصوص الأزمة الحالية بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية فالكاتبة ترى بان العالم يشعر حاليا بالقلق والخوف من نهاية قاتلة للنزاع لاسيما بعد الحرب الكلامية والمتعصبة التي تبادلتها بيونغ يونغ وواشنطن، وأضافت الكاتبة بأن دونالد ترامب أكد في تغريدة له على ان الخيارات العسكرية حاليا على استعداد وتم وهي جاهزة للتنفيذ إذا تصرفت كوريا الشمالية بتهور.
ونقلت الصحفية انتقادات الرئيس الأمريكي للرؤساء السابقين لأمريكا والذين تفاوضوا حسب قوله لمدة خمسة وعشرين سنة دون جديد، فالرئيس كلينتون تخاذل خلال المفاوضات وكان ضعيفا ومن دون فعالية، مضيفا انظروا الى بوش وأوباما الذي لم يريد التحدث في الموضوع على عكس موقفي مختتما قوله .

من خليج عدن إلى البحر الأبيض المتوسط، مهاجرون يقتلون ومنظمات غير حكومية تعرقل مهماتها

كتبت سيسيل براجول في صحيفة ليبراسيون حول معاناة المهاجرين عند عبورهم البحار من أجل الوصول الى اوروبا او الخليج حيث اوضحت الكاتبة بان من بين المهاجرين في هناك أطفال مراهقين على استعداد للمخاطرة بحياتهم في عرض البحر والوصول الى اليمن وهو بلد الذي في حالة الحرب ويعاني من انتشار رهيب لوباء الكوليرا لكن نهاية رحلتهم هي دول الخليج.
وأضافت سيسيل براجول بان في البحر المتوسط أمور المهاجرين لا تختلف عن غيرهم في خليج عدن لكن أوروبا ضاعفت مجهوداتها لإنقاذهم حيث اشارت الكاتبة الى ان الحكومة الإيطالية أعلنت عن مدونة سلوك للمنظمات غير الحكومية التي تقوم بنشاط انقاذ المهاجرين اذ يمنع هذا الترتيب الجديد بحسب الكاتبة أي اتفاق او تواطئ بين نشطاء المنظمات غير الحكومية والمهربين الذين ينقلون المهاجرين الى الموانئ إيطالية.

التطرف الديني، تحليل لمسارات الجهاديين

تحت هذا العنوان نشرت صحيفة لا كروا دراسة أجريت على المتطرفين الإسلاميين وأسباب توجههم للقيام بالاعتداءات فبحسب الدراسة نقلا عن الكاتبة – ميقان دو أْمُو ريم – فغالبية الجهاديين عرفت حياتهم العائلية التفكك وعدم الانتظام فيجدون في الجهادية شكلا من أشكال الخلاص من الانتماء الى مجتمع.
وقدمت الصحيفة على سبيل المثال شابا متطرفا اسمه ابرا والذي نشأ من دون والده وعانى من سوء معاملة والدته إضافة الى حالات تطرف أخرى ترغب في الخروج عن العائلة التي تعتبرها سلبية خاضعة للقوانين الجمهورية مثل حالة الشاب عبدالله الذي يتهم والديه بالتفكير فقط في عمله وتركه للدين من أجل أوامر الشركة التي يشتغل فيها.

بكين تدعم النمو في إثيوبيا

تحت هذا العنوان نشرت صحيفة لومند مقالا لـ – إملين وِيل برك – تحدثت فيه عن الدور الاقتصادي الكبير الذي أصبحت تلعبه الصين في إثيوبيا حيث تقدر عدد الشركات الصينية في هذا البلد الافريقي مئتين وتسعة وسبعين شركة صينية .
وأضافت الكاتبة ان منذ عشرين سنة بلغت الاستثمارات الصينية في إثيوبيا نحو أربعة مليارات يورو ما سمح لها بخلق أكثر من مئة ألف فرصة عمل في البلاد.
وفي نفس السياق أشارت الكاتبة الى ان الصينيين يرغبون في الاستفادة من المنسوجات الإثيوبية وتحويل البلد الى بنغلاديش جديدة بل أحسن منها في منطقة شرق افريقيا.

الصحف الايرانية

تناولت صحف طهران الصادرة صباح السبت، قضايا محلية واقليمية ودولية متعددة، من ابرزها زيارة قائد الثورة الإسلامية آية الله العظمى الامام السيد علي الخامنئي الى منازل الشهداء ورسالة اللواء قاسم سليماني.

الوفاق

  • طهران: عدم الإلتزام بالإتفاق النووي سيحمّل الأطراف المنتهكة ثمناً باهضاً
  • الإمام الخامنئي: تحرير حلب أفسد جميع الحسابات الأمريكية والسعودية في المنطقة
  • العميد سلامي: اميركا اليوم تقف عاجزة امام الشعب الايراني

كيهان العربي

  • اللواء سليماني: اجتثاث جذور شجرة الوهابية الخبيثة والارهاب من العالم الاسلامي ثمن الثأر لدم الشهيد حججي
  • الثلاثاء.. الرئيس روحاني يدافع عن تشكيلة حكومته الجديدة أمام نواب الشعب

ابرار

  • الامم المتحدة قلقة ازاء اوضاع المدنيين في الرقة
  • عراقجي: انتهاك الاتفاق النووي سيكون له ثمنا جدياً

افكار

  • قائد الثورة: تحرير حلب أفسد جميع الحسابات الأمريكية والسعودية في المنطقة
  • اللواء سليماني: لن ندخر جهدا حتى القضاء على داعش
  • نضحي بأنفسنا ولكن لانركع

اطلاعات

  • قائد الثورة: الشباب المدافعون عن الاماكن المقدسة يقدمون صورة مشرفة عن الاسلام
  • عراقجي في مؤسسة السلام اليابانية: انتهاك الاتفاق النووي سيكون له ثمن جاد للاطراف التي تنتهكه

جوان

  • مستشار روحاني: ربما نعيد التضخم

خراسان

  • اللواء سليماني: سننتقم

LEAVE YOUR COMMENT

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Powered by moviekillers.com