Home اخر الاخبار مقتطفات من الصحف العالمية 01/ كانون الاول/ 2017
مقتطفات من الصحف العالمية 01/ كانون الاول/ 2017

مقتطفات من الصحف العالمية 01/ كانون الاول/ 2017

0
0

فايننشال تايمز-مقال
تناولت الصحيفة مقالا بعنوان اكراد سوريا يسعون للسيطرة على مناطق عربية، وتقول إن أحد النتائج غير المتوقعة للحرب في سوريا كان بزوغ نجم القوات الكردية التي تسيطر الآن على نحو ربع سوريا، من شرقي الرقة إلى حقول النفط الثرية في شرقي البلاد.وتضيف أن الأمر الحيوي في الوقت الحالي هو إثبات القوات الكردية أنها قادرة على حكم المناطق العربية حتى لا يعود داعش للظهور. وتشير إلى إن قوات سوريا الديمقراطية تأمل في استخدام مكاسبها في الأراضي للتفاوض على منطقة ذات حكم ذاتي كردية مع الأسد.
الغارديان-كريم شاهين
تناولت الصحيفة مقالا بعنوان شكوك بشأن عدد القتلى من المدنيين في الهجمات الجوية للتحالف ويقول الكاتب أن التحالف بقيادة واشنطن قال أمس أن 800 مدنيا على الأقل قتلوا في غارات جوية منذ بدء العمليات وهو ما يقل بكثير عن الأعداد التي سجلتها جماعات المراقبة وجماعات حقوق الإنسان ويضيف إن فرق متابعة ذات مصداقية تقدر عدد القتلى من المدنيين بنحو ستة آلاف قتيل، مما يثير تساؤلات عن التزام القوات الأمريكية بحماية المدنيين بينما تقاتل داعش.
ديلي تلغراف
جاء في المقال أن دبلوماسيين أمريكيين ألغوا خططهم لزيارة ترامب لبريطانيا في كانون الثاني القادم وسط حرب كلامية بين ترامب وتيريزا ماي بعد نشر ترامب تسجيلات مصورة لجماعات بريطانية يمينية متطرفة،وتضيف كان من المزمع أن يزور ترامب لندن في العام الجديد لافتتاح المقر الجديد للسفارة الأمريكية في لندن وكانت الزيارة قد خططت دون لقاء مع الملكة للسماح لترامب بزيارة بريطانيا مع تجنب الاحتجاجات التي قد تتسبب فيها زيارة رسمية لبريطانيا.
ليزانر وكوبتيبل-بيار بوشو
قال الكاتب أن محمد بن سلمان يقدم نفسه للغرب بأنه اكبر مصلح ومحدث للمملكة في حين أن سياسته تبين عكس ذلك وتنشر الفوضى في المنطقة، وانتقد الكاتب الحوار الذي أجراه توماس فيردمان مع بن سلمان والذي امتدح فيه سياسة بن سلمان في محاربة الفساد ويرى الكاتب أن الأزمات التي فجرتها سياسية محمد بن سلمان سواء الحرب في اليمن أو علاقتها المتوترة مع إيران أو الأزمة الخليجية المترتبة على حصار قطر وأخيرا استقالة سعد الحريري من الرياض وما أثارته من ردود فعل، كلها أمور لا تشجع على القول بأن ولي العهد السعودي يلهم بوجود ربيع عربي جديد، بل على العكس من ذلك فهو أول محاربيه.
واشنطن بوست- روبرت ميري
انتقد الكاتب الدور الذي تقوم به أمريكا في الحرب التي تقودها السعودية على اليمن وقال أن أمريكا متواطئة في الأزمة الإنسانية المستمرة في الشرق الأوسط ، وأوضح أن الأميركيين يساعدون السعودية على تجويع الشعب اليمني و أن هذه الحرب ما كان لها أن تستمر لولا الدعم الأميركي، وقال إن السعودية تستخدم القصف العشوائي على المستشفيات والمدارس والأسواق وحتى على مراسم الجنائز دون هوادة.واستدرك بالقول لكن الفظائع الحقيقية في هذه الحرب تتمثل في الحصار البري والبحري والجوي الذي تفرضه السعودية على الشعب اليمني.و تساءل لماذا نشارك في هجمات على المدنيين الأبرياء في البلدان المنكوبة بالفقر بعيدا عن شواطئنا وعن أي صلة بمصالحنا الوطنية؟.
نيويورك تايمز-تقرير
نقلت الصحيفة في تقريرا لها عن مسؤولين في الإدارة الأمريكية قولهم أن البيت الأبيض قام بإعداد خطة لإقالة تيلرسون واستبداله بمايك بومبيو مدير ال سي أي إيه وبأن التغيير هذا قد يتم خلال الأسابيع القادمة وأشار التقرير إلى أن تعيين بومبيو مكان تيلرسون قد يشكل تغيرا دراماتيكيا فالأخير ينظر إليه على انه شخصية براغماتية بينما بومبيو يأتي من جناح ما يعرف بحزب الشاي ويحمل مواقف متشددة في ملفات مختلفة من بينها ملفي إيران وكوريا الشمالية . ويختم التقرير بأن هذا الاستبدال قد يؤدي إلى سياسة خارجية أميركية أكثر تناغماً، إذ أن إدارة ترامب دائماً ما وجهت رسائل متناقضة.
واشنطن بوست- ديفيد إغناتيوس
تناولت الكاتب احتمالية إقالة تيلرسون، وقال أن التغييرات المتوقعة في إقالته قد تكون مؤشرا على استعداد أمريكي اكبر لاستخدام القوة، الأمر الذي سيزيد المخاوف في الداخل والخارج حول نزاع محتمل مع كوريا الشمالية وإيران.ولفت إلى أن تيلرسون و وزير الدفاع الأمريكي ماتيس شكلا تحالفا في الكثير من الملفات و أن ميزان القوة الآن قد يتغير بعض الشيء في حال عين بومبيو وزيرا للخارجية واستلام توم كوتن منصب مدير ال سي أي أيه،ونبه الكاتب إلى أن هذه الفريق الذي قد يتشكل لم يتم اختياره من اجل إدارة التسويات، وعلى بيونغ يانغ وطهران إن تدركا بأن واشنطن تعيد حساباتها لجهة الاستعداد للمخاطرة.
فورين بوليسي-تقرير
نشرت المجلة تقريرا حول احتمالية إقالة تيلرسون واستبداله بمدير ال سي أي ايه مايك بومبيو واستلام توم كوتن منصب مدير ال سي أي إيه وقالت أن هذا التغيير قد يدفع بالسياسة الأمريكية باتجاه التصعيد وخاصة ضد إيران، وأشارت إلى تخوف محتمل يتمثل بعسكرة الإدارة الأمريكية إذ أن كل من كوتن وبومبيو خدما في الجيش الأمريكي بينما فريق ترامب للأمن القومي هو أصلا يتكون من مسؤولين عسكريين حاليين وسابقين ونبهت من أن ذلك قد يؤدي إلى تزايد المخاوف من أن ترامب يقوم بعسكرة السياسة الخارجية الأمريكية على حساب الدبلوماسية التقليدية .
هآرتس-ميشال يعاري
دعا الخبير في الشؤون السعودية إلى ضرورة أن تتكتم تل ابيب على علاقتها مع الرياض حتى لا تسبب لها مزيدا من الإحراج كما يعرض جهود التقارب للخطر ،جاء ذلك وسط تشديد منه على أهمية أن تنجح تل أبيب في إقناع الرياض بالسماح للشركات الإسرائيلية بالدخول في المشاريع الكبيرة التي تعتزم تنفيذها. وقال ان السعودية اليوم تتجه لمشاريع واسعة تشكل البنية التحتية والطاقة الخضراء والسيبرانية، وهي كلها مشاريع تنفذها شركات أجنبية، ولكن لا يُسمح للشركات الإسرائيلية أو العاملين فيها بالعمل في مثل هذه المشاريع، ولكن إذا تغير الوضع فإن الاقتصاد الإسرائيلي سيستفيد مليارات الدولارات من تلك المشاريع.
هآرتس- ميشال يعاري
يقول الخبير في الشؤون السعودية أن المملكة اليوم محكومة من قِبل الرجل القوي محمد بن سلمان خاصةً أن التقارير تشير إلى أن والده مصاب بالخرف، ويضيف الخبير أن السعودية تعيش مرحلة انتقال كبيرة، فالحرب على الفساد التي أعلنها مثَّلت حدثاً لا يمكن له أن يحدث بالمملكة، فالفساد جزء لا يتجزأ من النظام إلى الآن لا يمكن الجزم بما إذا كانت تلك الحملة التي قادها بن سلمان تهدف إلى مكافحة الفساد أم أنها محاولة للاستفراد بالسلطة وتساءل كيف تحارب الفساد وأنت تذهب إلى المغرب لقضاء العطلة بتكلفة 100 مليون دولار؟! و يضيف : الفساد جزء من الحمض النووي في السعودية البيت الملكي السعودي أبعد ما يكون عن الفضيلة.
يديعوت احرنوت-عميرام ليفين
قال ليفين : على إسرائيل الآن أن لا تسمح لإيران والرئيس الأسد ببلورة الواقع الأمني على الحدود الشمالية ويجب عليها التركيز على الجهود الدبلوماسية مع الرئيسين الأمريكي والروسي ومن خلالهما توضيح الخطوط الحمراء لإسرائيل والمطالبة بإبعاد الإيرانيين وحزب الله شرقا إلى طريق السويداء دمشق وخارج هضبة الجولان، و واضح أن الجبهة الشمالية التي تتبلور أمام أعيننا في هذه الأيام تخلق تحديا أمنيا معقدا لإسرائيل. فحزب الله اكتسب خبرة حربية قوية وسيواصل تهديدنا بمخزون عشرات آلاف الصواريخ المعدة لاستهدافنا .وختم : ليس هناك خيار سوى العمل و الاستعداد لهزيمة حزب الله ولكن حتى الآن ثبت أن أسلوب وعمل الحكومة الحالية هو إحداث الكثير من الضوضاء والقليل من العمل.

اعداد :ناديا شحادة

LEAVE YOUR COMMENT

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Powered by moviekillers.com